تثور عدة تساؤلات حول الضمان الإجتماعي المطور من قبل المستفيدين، وسوف نتناول في هذا المقال عدد الأسئلة الشائعة التي تطرح من قبل المتقدمين والحاصلين على الضمان، وقد سبق ووضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن محاور متعددة بشأن الضمان الاجتماعي وقد دراسته الوزارة لمد يد العون لمواطنيها.

الشكاوى التي تتعلق بنقص مبلغ الدعم

قد ردت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على عدد من الأسئلة المطروحة والاستفسارات التي طرحت من قبل المواطنين، وبالنسبة لموضوع الشكوي المالية بسبب نقص مبالغ الدعم، ووضحت أن متاح لجميع المستفيدين من الضمان تقديم شكاوى مالية وذلك من خلال الدخول الرابط الخاص بالمنصة ثم اختيار كلمة الدفعات المالية مع وضع جميع المستندات التي تشرح الشكوى  

المدة المحددة لدراسة أهلية المستفيد من الدعم

قد سبق وأكدت الوزارة على أن اختيار المؤهلين للحصول على الضمان يتم بعد دراسة دقيقة لأهلية المتقدم، وذلك بعد الإطلاع على جميع البيانات والتواصل مع جهات مختلفة، كما سبق ونص علية المرسوم الملكي، ويتم الإعلان عن المستحقين الجدد قبل تاريخ الصرف من نهاية كل شهر.

المدة المحددة لدراسة أهلية المستفيد من الدعم
المدة المحددة لدراسة أهلية المستفيد من الدعم

كيفية إضافة أفراد جديدة للدعم بعد صدور الأهلية

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية أن يسمح للمستفيد من الضمان إضافة عدد من أفراد الأسرة التابعين،  وذلك عن طريق زيارة الموقع الخاص بالمنصة والبحث عن كلمة إضافة تابع، ثم البدء في تعديل الملف البيانات الخاص في الملف من قبل المستفيد.

دعم الحقيبة المدرسية في الضمان

قد وضحت وزاره التنمية الاجتماعية انه في حاله وجود طلاب تابعين للمستفيدين من الضمان و مقيدين بالمدارس تبدأ أعمارهم من سته أعوام الى 18 عام، يتم إضافة مبلغ دعم يسمى الحقيقة المدرسية من إلى مبلغ  الضمان.

إضافة الزوج كتابع بعد صدور الأهلية

طرح أحد المواطنين سؤال عن إضافة الزوج كاتبه لزيادة مبلغ الضمان أم أن لإضافاته يلزم حالات معينة، وتم الرد من قبل الوزارة على أنه متاح إضافة  الزوج كتابع ووضحت أن اختيار العائل أمر يرجع إلى الأسرة تختار العائل عنها كما تشاء. 

ماذا يحدث إذا تم رفض الأهلية؟

في حالات رفض الأهلية وصدور قرار عدم الاستحقاق للمتقدم، يمكنه إعادة تقديم الطلب مره أخرى ولكن بعد تعديل البيانات التي سبق إدخالها وتم الإعتراض عليها من قبل الوزارة.