حاسبة الضمان الإجتماعي تعبر أحد أهم الأمور التي تهم الأشخاص المستفيدة من برنامج الضمان الإجتماعي، وذلك للقيام بمعرفة القيمة المستحقة في حال قبولهم في البرنامج، وكان ذلك بعد أن تم الإعلان عن نفاذ البرنامج بشكل رسمي وبدء إعلان النتيجة الأهلية للمتقدمين الذين تنطبق عليهم الشروط، ونقدم في المقال ازاى تعرف طريقة حساب الاستحقاق عن طريق حاسبة الضمان الاجتماعي.

طريقة حساب الضمان الاجتماعي المطور 1444

  1. نقوم باحتساب قيمة المعاش عن طريق حساب مجموع الدخل المكتسب لجميع أفراد المنزل، ويمثل هذا الراتب الشهري بنوعية سواء كان من قطاع عام أو قطاع خاص، والدخل من مشاريع تجارية أخري، وثم نقوم بخصم نصف مجموع هذا الدخل.
  2. إذا كان هناك دخل آخر غير مكتسب مثل دعم ريفي أو مكافآت طلابية أو غير ذلك، نقوم بإضافة كلاً من الدخل غير المكتسب من أي دعم حكومي إلى نصف مجموع الدخل المكتسب، ولكن يستثنى دخل ذوى الاحتياجات والإعاقة والدعم المقدم من البرامج المساندة. 
  3. نقوم بوضع مقارنة بين نصف مجموع الدخل المكتسب بالإضافة إلى الدخل غير المكتسب وبين الحد الأدنى للحصول على الضمان الاجتماعي تبعاً لعدد أفراد الأسرة في نفس ذات المنزل.
كيف أحسب الضمان الاجتماعي المطور 1444
كيف أحسب الضمان الاجتماعي المطور 1444

كيف أحسب الضمان الاجتماعي المطور 1444

بعد الإنتهاء من احتساب الخطوات السابقة، ومن ثم تطبيق هذه الناتج مع حالة المتقدم للحصول على الضمان الاجتماعي ويتم ذلك بحساب مجموع الدخل الشهري سواء كانت مكتسب و الغير مكتسب يدخل أيضاً في الحساب ومن ثم قسمة هذا المجموع على 2 ليكون الناتج هو المتعمد الذي يضاف إليه كافة طرق الدعم المقدمة من الحكومة، ولا يدخل في ذلك دعم البرامج المساندة، ومن ثم نقوم مقارنة  ناتج نصف مجموع إجمالي الدخل بالحد الأدنى للقبول في البرنامج ويتوقف الحد الأدنى على عدد أفراد الأسرة المقيمين في منزل واحد، في حال تجاوز ناتج احتساب الدخل للحد الأدنى، يصدر قرار من الجهات المختصة بعد تأهيل المتقدم للحصول على الضمان الاجتماعي، فهو مخصص لمن تتوافق لديهم الشروط وهى عدم تجاوز الحد المانع.