التخطي إلى المحتوى

مع انتهاء شهر رمضان المبارك لعام 2022 تقوم العديد من الدول باستطلاع هلال شوال وذلك لمعرفة موعد انتهاء شهر رمضان وبداية عيد الفطر المبارك لذلك العام ويتساءل العديد من الأشخاص حول ذلك حيث من المنتظر الإعلان من قبل مركز الفلك الدولي عن موعد عيد الفطر خلال الساعات القادمة، وذلك ما سنعمل على توضيحه من خلال موقعنا بوابة 24 مصر .. تابعونا.

موعد استطلاع هلال شوال

لقد أصدر مركز الفلك الدولي بيانا يحتوي على موعد استطلاع هلال شوال للعديد من الدول حيث إن الدول التي بدأت شهر رمضان يوم السبت ٢ أبريل سوف تستطلع هلال شوال يوم السبت ٣٠ أبريل، أما الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الأحد ٣ أبريل سوغ تستطلع هلال شوال يوم الأحد ١ مايو ومن تلك الدول ماليزيا وبنجلاديش وإندونيسيا وبروناي وباكستان وإيران والمغرب والأردن وعمان وغانا وغيرها من الدول.

تصريحات مركز الفلك الدولي

موعد استطلاع هلال شوال لعام 2022
موعد استطلاع هلال شوال لعام 2022

وصرح مركز الفلك الدولي بأن الدول التي سوف تستطلع الهلال يوم السبت ٣٠ أبريل لن تستطيع رؤية الهلال بسبب غروب القمر ولذلك سوف تكمل هذه الدول رمضان ٣٠ يوما وسوف يكون عيد الفطر يوم الإثنين ٢ مايو.

أما بالنسبة إلى الدول التي سوف تستطلع الهلال يوم الأحد ١ مايو فإن رؤية الهلال غير ممكنة إلا بواسطة التليسكوب، لذلك سوف تقوم بالإعلان أن يوم الإثنين ٢ مايو هو عيد الفطر المبارك، وان رمضان سوف يكون ٢٩ يوما فقط.

حسابات الهلال السطحية وقت غروب الشمس

لقد أصدر مركز الفلك الدولي بأن حسابات شوال سوف تكون سطحية بالنسبة للدول التي سوف تستطلع الهلال يوم الأحد ١ مايو، وسوف تكوت كالآتي:

  • سوف يغيب القمر بعد ٢٤ دقيقة من غروب الشمس في جاكرتا.
  • سوف يغيب القمر بعد ٣٧ دقيقة من غروب الشمس في أبو ظبي.
  • سوف يغيب القمر بعد ٣٨ دقيقة من غروب الشمس في الرياض.
  • سوف يغيب القمر بعد ٤٢ دقيقة من غروب الشمس في عمان والقدس.
  • سوف يغيب القمر بعد ٤٢ دقيقة من غروب الشمس في القاهرة.