التخطي إلى المحتوى

يتساءل العديد من الأشخاص حول موعد استطلاع هلال شوال لعام ١٤٤٣، وذلك لانتظار عيد الفطر المبارك، ولتحضير الأشياء اللازمة لاستقبال عيد الفطر وإدخال البهجة على الأفراد، لذلك سنعمل على توضيح موعد استطلاع هلال شوال في السعودية 1443 من خلال موقعنا بوابة 24 مصر .. تابعونا.

موعد استطلاع هلال شوال في السعودية

موعد استطلاع هلال شوال في السعودية 1443
موعد استطلاع هلال شوال في السعودية 1443

في السعودية والعواصم العربية سوف يتم استطلاع هلال شوال يوم الأحد ١مايو، وذلك. لان القمر سوف يغرب قبل غروب الشمس بمدة تتراوح بين ٦ دقائق حتى ٢٠ دقيقة، ولذا سوف يكون يوم ٢ مايو هو عيد الفطر المبارك، أما في القاهرة فسوف يحدث اقتران القمر في الساعة العاشرة و٢٨ دقيقة بتوقيت القاهرة، وذلك يوم السبت ٣٠ أبريل.

ويتم استطلاع هلال شوال عن طريق مراقبة الأجرام السماوية وحركتها، فيتم متابعة حركة القمر لتحديد التقويم الشهري، وعلى الرغم من وجود عدة تقاويم منذ قديم الأذل وقام باستخدامها العديد من الشعوب مثل التقويم القبطي والتقويم العبري والتقويم الروماني والتقويم الفارسي وغيرها إلا إن التقويم الهجري هو الذي يعتمد على الشهر القمري حيث يعتمد على المدة التي يستغرقها القمر في عمل دورة كاملة حول الأرض.

وتتخذ العديد من الدول العربية التقويم الهجري كتقويم أساسي للدولة مثل السعودية، حيث إن التقويم الهجري قتم عمر بن الخطاب بإنشائه حيث جعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة تقويم لذلك سمي بالتقويم الهجري، والذي يتم الاعتماد عليه في تحديد المناسبات والأعياد.

كيفية حساب الهلال وقت غروب الشمس

لقد قام مركز الفلك الدولي بإعلان إنه سوف يتم حسابات هلال شوال سطحيا، وذلك للدول التي سوف تقوم باستطلاع الهلال يوم ١ مايو 2022، وتتم الحسابات عن طريق الآتي:

  • في أبو ظبي سوف يغيب القمر بعد غروب الشمس بـ ٣٧ دقيقة.
  • وفي جاكرتا سوف يغيب القمر بعد غروب الشمس بـ ٢٤ دقيقة.
  • أما في الرياض فسوف يغيب القمر بعد غروب الشمس بـ ٣٨ دقيقة.
  • أما في كل من القاهرة وعمان والقدس فسوف يغيب القمر بعد غروب الشمس بـ ٤٢ دقيقة.