التخطي إلى المحتوى

أعلن مكتب تقييم التعليم والتدريب عن فتح باب التسجيل في اختبار القدرات العامة لقبول دفعة جديدة لإختبار القدرات العامة الأول والثاني الأسبوع المقبل، وذكر أن الاختبار سيبدأ في اليوم الثاني من أكتوبر 2020 وسيستمر حتى 10 أكتوبر 2020 كاختبار أول وتبدأ المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من المسابقة في 19 أكتوبر 2020 وتستمر حتى 27 أكتوبر 2020 في كافة أرجاء السعودية وتم التأكيد على أن التسجيل متاح على مدار العام في الدورة المحسوبة.

شروط كليات  وجامعات ومعاهد السعودية لإتمام التقديم للطلاب في القدرة التحليلية

قياس قدرة الطلاب والطالبات على تعلم وفهم المنهج.

يقيس قدرة الطالب الاستنتاجية والقياسية وفهمه للمسائل الرياضية.

قياس قدرة الطلاب والطالبات على إدراك العلاقات المنطقية.

المقدرة على القراءة الجيدة.

الأجزاء الخاصة بإختبار القدرات التحليلية

يتم إنقسام القدرات إلى جزئين وهما:-

الجزء الأول: جزء الكلام أو الجزء النظري ويتكون من عدة أسئلة ويتكون من (جمل كاملة، تناظر الكلام، أخطاء سياقية، ارتباطات واختلافات، فهم القراءة)

الجزء الثاني: الجزء الكمي ويكون حسب التخصص بما في ذلك أنواع المسائل الرياضية العلمية أو النظرية.

إختبار القدرات

أكد مكتب تقييم التعليم والتدريب أنه بعد اختبار القدرات العامة سيتم تصحيح الاختبار إلكترونيًا، ومن المتوقع أن تستمر فترة الاختبار على الأقل 3 أسابيع من نهاية الاختبار  وسيتم الإعلان عن النتيجة فورًا.

يعتبر اختبار القدرة الشامل الذي وضعته المملكة من ركائز دخول الرجال والنساء إلى الجامعة، ويتم إجراء اختبار القدرة في العامين الأخيرين من المرحلة الثانوية والاختبار 100 درجة؛ وذلك لأن العديد من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في المملكة مطلوب نسبة معينة من الدرجات في اختبار القدرات لدخول الجامعة للعام الدراسي الجديد 1442 هـ.

موعد التسجيل في القدرات

أعلن اليوم من خلال الهيئة العامة للتقويم والإدارة العامة للتعليم عن موعد التسجيل للامتحان العام  والمرحلة الأولى هي موعد بدء التسجيل المبكر للطالبات، ويبدأ هذا التاريخ في 31 أغسطس 2020، ويبدأ التسجيل الأولي للطالبات في 2 سبتمبر 2020. يبدأ التسجيل المتأخر للطلاب والطالبات يوم 20 سبتمبر 2020 م ويكون موعد بدء الامتحان هو 2 أكتوبر 2020  وينتهي التسجيل المبكر للطلاب والطالبات يوم 8 أكتوبر2020  وينتهي الاختبار في 10 أكتوبر 2020.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *