التخطي إلى المحتوى

يهتم مؤشر البحث العالمي جوجل دائماً بوضع صور بالصفحة الرئيسية للبحث، لأهم الأحداث والأشخاص التي تؤثر في مختلف المجتمعات على مر الزمن، كتعبير للاحتفال والتذكير بما قدموه للإنسانية مع اختلاف ثقافتها، واليوم أطل علينا جوجل بوضع صورة للموسيقار العظيم فريد الأطرش ممسكاً بالعود، والذي مر على موعد ميلاده اليوم 110 عاماً.

نشأت فريد الأطرش

ولد فريد الأطرش في 19/10/1910، اسمه بالكامل “فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش، موطنه الأصلي منطقة جبل العرب بسوريا والمشهورة بجبل الدروز، وهو أحد أفراد عائلة الأطرش العريقة في سوريا فكانوا أمراء ومناضلين يواجهوا الاحتلال الفرنسي بكل قوه، فكان والده فهد من أهم الأشخاص التي تواجه الاحتلال حتي وفاته، فما كان من زوجته المغنية الشهيرة “علياء المنذر” إلا الهرب لمصر خوفاً على أولادها من الاحتلال الذي كان يتعقبهم للقبض عليهم.

فريد الأطرش

دخل فريد الأطرش مجال الغناء بعد أن أتقن العزف على العود، الذي أصبح بعد ذلك مرافقه وأنيسه في الغناء، وبدأ مشواره الفني من كازينو بديعة مصابنى الذي كان محل ميلاد أشهر المطربين والفنانين خلال هذا العصر، وتنوع فريد الأطرش في تقديم مواهبه فكان موسيقار ومغني وممثل بدرجة متميزة.

ذكري ميلاد فريد الأطرش

يمر اليوم 110 عاماً على مولد ملك العود “فريد الأطرش”، الذي ولد في عام 1910 بسوريا، وانتقل إلي مصر مع والدته وإخوته، وحاز على إعجاب المصريين بل الوطن العربي لتقديمه فن راقي ومميز، وقد شارك العديد من الفنانين بألحانه الجميلة، وكانت أخته اسمهان على نفس درجه التفوق والإتقان للغناء، فتميزت بصوت قوي وعزب.

الأغنية التي كان سيدفع ثمنها عبد الوهاب 5 سنوات من عمره

كان لأغنية “أنا واللي بحبه” أثر كبير لدي موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب عندما سمعها، لدرجة أنه قال لفريد أنه مستعد للتنازل عن 5 سنوات من عمره مقابل هذه الأغنية، ولم يقتصر الأمر على عبد الوهاب بل كان يتفق معه الموسيقار بليغ حمدي، فكانت الأغنية من ألحان وغناء فريد الأطرش وكلمات مأمون الشناوي.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *