التخطي إلى المحتوى

بعد أن اجتاز طلاب الثانوية امتحاناتهم، يرغب كل طالب في الالتحاق بالجامعة التي تحقق رغباته وتتوافق مع ميوله، تنقسم جامعات المملكة العربية السعودية إلى جامعات خاصة وأخرى حكومية، ومنهم الجامعات متعددة الخصائص، وجامعات أخرى مقتصرة على تخصصات معينة.

جامعة جدة بالمملكة العربية السعودية

جامعة جدة تعتبر واحدة من أفضل جامعات المملكة العربية السعودية لما بها من مميزات، فهي متعددة التخصصات، لذلك يتقدم للدراسة بها طلاب وطالبات المملكة لأنها تساعدهم على تحقيق أهدافهم، علاوة على أن الجامعة يشرف عليها المجلس الأعلى للجامعات بالمملكة.

نظرًا للسياسات التطويرية الحديثة التي تسير جامعة جدة على خُطاها، فإن الإقبال الطلابي عليها في تزايد مستمر، فالجامعة تم إنشاؤها عام ٢٠١٤، ولها عدة فروع، منهم فرع خليص، وفرع الكامل، وغيرهم من فروع الجامعة، كما تشتمل الجامعة على عدة تخصصات علمية وإنسانية، إضافةً إلى أن الجامعة تحترم الشريعة الإسلامية فهي مقسمة إلى كليات للبنين وغيرها للبنات.

التخصصات العلمية بجامعة جدة

  • تتيح الجامعة للطلاب الالتحاق بالأقسام التالية في الهندسة ( نظم الطاقة، الميكانيكا وهندسة المواد، الكهربائية والإلكترونية، الصناعية وهندسة النظم، كيميائية، ومدنية وبيئية).
  • وللطلاب أيضًا حق الالتحاق في الطب البشري، الأشعة التشخيصية، المحاسبة، وتقنية المختبرات الطبية.
  • أما البنات فيمكنهم الالتحاق بتخصصات الطب البشري، الأحياء الدقيقة، نانو الفيزياء، الكيمياء الحيوية التطبيقية، الأمن السيبراني، هندسة الحاسب ونظم المعلومات، إدارة سلسلة الإمداد وإدارة المخاطر، نظام المعلومات الإدارية ، التسويق والتخصصات المالية والاقتصادية، تقنية المعلومات، علوم البيانات وتحليلها، والرياضيات.

 

تخصصات جامعة جدة في الدراسات الإنسانية

مثلما وضحنا مسبقًا تنقسم الجامعة إلى كليات خاصة بالبنين وغيرها بالبنات، فللبنين نجد أن الجامعة تشتمل على كافة التخصصات المتعلقة باللغات، مثل اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، القانون، علوم القرآن، اللغات الأمية، الترجمة، الإعلام الرقمي، إدارة الموارد البشرية، والرياضيات.

أما للبنات فهي تشمل تخصصات الخدمة الاجتماعية، التاريخ، الآثار، علم النفس، ونظم المعلومات الجغرافية.

 

مع الأخذ في الاعتبار أن الجامعة تضع عدة معايير لابد من توافقها مع الطالب حتى يتمكن من الالتحاق بها، إضافةً إلى اختبارات كل كلية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *