التخطي إلى المحتوى

قامت هيئة التأمينات بالإعلان عن ثلاث أنظمة جديدة للمعاشات سوف يتم تطبيقها بطريقة تدريجية، حيث يستطيع الأشخاص الذين أنهوا الخدمة اختيار واحدة منها لصرف المعاش الخاص بهم، وقامت الهيئة بإضافة هذه الأنظمة كي يستطيع أصحاب المعاشات صرف حقوقهم التأمينية كاملةً بأيسر الطرق، وبينت الهيئة أن البطاقات التي يتم الصرف بها في الوقت الحالي هي بطاقات عادية يستخدمها أكثر من ستة ملايين مواطن.

ثلاث أنظمة جديدة للمعاشات

تعتبر الأنظمة الجديدة للمعاشات ضمن الخطة الموضوعة من قِبل الدولة؛ التي تسعى من خلالها للحد من التعامل بالأنظمة التقليدية والتحول للأنظمة الرقمية بالإضافة لوقف المعاملات النقدية، بحيث يتمكن صاحب المعاش بالصرف دون مشقة الوقوف في طوابير الانتظار، وتشمل أنظمة المعاشات الجديدة ما يلي:-

  •  البطاقة الذكية التي يطلق عليها اسم ميزة.
  • حسابات البنوك التي يستطيع أي شخص فتحها بالبنك أو بفروع البريد.
  •  المحافظ الرقمية المتوفرة لدى مؤسسات الاتصالات.

كيفية الانضمام إلى أنظمة المعاشات الجديدة

يتم الانضمام للأنظمة الجديدة بالطريقة التالية:-

  •  التوجه لفرع البريد المتواجد بالمنطقة التي يعيش بها صاحب المعاش، وملء استمارة بالبيانات والنظام الذي يراه الشخص مناسبا معه، بالإضافة لإرفاق ثلاث صور من البطاقة .
  •  إذا قام الشخص باختيار النظام البنكي أو نظام ميزة، عليه إحضار مستند يثبت قبول البنك بتحويل المعاش إلى الحساب الخاص به، أو إلى حساب ميزة في حالة اختيارها.
  •  وعند اختيار نظام المحافظ الرقمية؛ على صاحب المعاش إحضار مستند مختوم من مؤسسة الاتصالات يؤكد موافقة المؤسسة على إضافة المعاش للمحفظة كل شهر.

الفئات المستهدفة في الأنظمة الجديدة

بينت هيئة التأمينات أن الأنظمة الجديدة سيتم تطبيقها بطريقةٍ تدريجية، وسوف يتم فرضها على الأشخاص الذين خرجوا من الخدمة في الوقت الحالي، والأشخاص المتقدمين للحصول على بدل فاقد نتيجة لفقدان كارت الصرف الخاص بهم، ويستطيع كلًّا منهما اختيار واحد من ثلاث أنظمة جديدة للمعاشات وضعتها الدولة، أما الأشخاص الذين يصرفون المعاشات بواسطة فيزا التأمينات؛ سوف يستمرون في الصرف على نفس النظام لحين إدراجهم في النظام الجديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *